سرقة أطباق وأوانٍ ومقتنيات تحمل توقيع الرئيس

أصداء فضيحة سرقة طائرة بايدن تلاحق مراسلي البيت الأبيض

السبت ٣٠ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٠٤ مساءً
أصداء فضيحة سرقة طائرة بايدن تلاحق مراسلي البيت الأبيض
المواطن - فريق التحرير

كشفت عدة تقارير أمريكية فضيحة من العيار الثقيل على متن طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما أكدت معلومات وحقائق مخجلة، تفشي ظاهرة سرقة مقتنيات غرفة المراسلين الصحافيين على متن طائرة الرئيس الأمريكي “إير فورس وان”.

سرقة طائرة الرئاسة الأمريكية

وتبين أن عشرات الصحفيين الذين يرافقون عادة الرئيس الأمريكي جو بايدن وغيره من الرؤساء السابقين في رحلاته الخارجية قاموا بحشو حقائبهم بهدوء قبل النزول من الطائرة بكل شيء وقعت عليه أعينهم، من الأكواب المخصصة لشرب الويسكي والمزينة بالنقوش إلى كؤوس النبيذ وأي شيء تقريبًا يحمل شارة طائرة “إير فورس وان”، وفق ما نقل موقع “بوليتيكو”.

علماً أن طاقم الطائرة الرئاسية يوزع عادة أكياسًا صغيرة من حبات الشوكولاتة التي تحمل الختم الرئاسي وتوقيع الرئيس الأمريكي فقط، أما الأكواب وغيرها من الأواني التي تحمل شعار “إير فورس وان” فهي متاحة للشراء عبر الإنترنت.

سرقة الأطباق المذهبة

لكن يبدو أن هذا ليس كافيًا بالنسبة للعديد من المراسلين الذين يسافرون على متن الطائرة الرئاسية، إذ حملوا في حقائبهم العديد مما استحلته أعينهم تمامًا، كما يفعل الأطفال أو المراهقون في المطاعم أحياناً أو ربما الفنادق الفاخرة.

بل وصل الأمر حتى بأحد المراسلين السابقين في البيت الأبيض لإحدى الصحف الكبرى إلى تنظيم حفل عشاء، قدّم فيه الطعام على مجموعة من الأطباق ذات الإطارات المذهبة التي تمت سرقتها من “إير فورس وان” وتجميعها على مراحل، وفقًا لبوليتيكو.

تحذير صارم وتوبيخ

ولعل هذا ما دفع رابطة مراسلي البيت الأبيض إلى إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني الشهر الماضي إلى أعضائها تحمل تحذيرًا صارمًا من أن احتفاظ الصحافيين بعناصر مفقودة من غرفة الصحافة كتذكارات لم يمر من دون ملاحظة.

إلا أن مراسلاً واحدًا فقط استجاب لهذا التوبيخ، حيث جرى ترتيب لقاء سري بينه وبين مسؤول إعلامي رسمي في حديقة مقابل البيت الأبيض لإعادة وسادة مطرزة كان قد استولى عليها من حجرة المراسلين على متن الطائرة الرئاسية.

مرافقة الرئيس الأمريكي

يذكر أن 13 صحافياً يرافقون عادة الرئيس الأمربكي في رحلاته، ويجلسون في مقصورة في الجزء الخلفي من طائرة البوينغ الرئاسية.

فيما تغطي وسائل الإعلام تكاليف سفرهم، ويشمل ذلك الوجبات والمشروبات التي تقدم لهم على متن الطائرة.